:

وزير الأوقاف ورئيس الأعلى للإعلام يطلقان مبادرة استراتيجية بناء الوعي 2021 م ووزير الأوقاف :قضية بناء الوعي واجب الوقت

ويؤكد:

لدينا مناخ ذهبي لتجديد الخطاب الديني والثقافي

ونتناول القضايا بحرية كاملة

دورة مهنية متخصصة بالتعاون مع الأعلى للإعلام في الإعلام الديني

أ/ كرم جبر:

المبادرة بمحاورها المختلفة  في غاية الأهمية

وتتناول أهم القضايا الملحة على الساحة الفكرية

أطلق معالي أ. د/ محمد مختار جمعة وزير الأوقاف والكاتب الكبير الأستاذ/ كرم جبر رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام استراتيجية بناء الوعي 2021م ، اليوم الثلاثاء ١٥ / ١٢/ ٢٠٢٠م  بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام ، بحضور الإعلامي الأستاذ/ نشأت الديهي ، والإعلامي الأستاذ/ محمد الباز ،  ولفيف من كبار السادة الإعلاميين والصحفيين ونواب مجلس الشيوخ , وقنوات التليفزيون المصري والقنوات الفضائية.

وخلال إطلاق المبادرة أكد معالي أ. د / محمد مختار جمعة وزير الأوقاف أن هذه الانطلاقة توحي بأمل كبير في نجاح هذه المبادرة الهامة , وهذه الاستراتيجية الهامة شاملة وجامعة لبناء الوعي، والتثقيف والتنويع،  وكانت البداية بفضل الله تعالى مع الأعلى للإعلام , حيث إن القضايا الدينية هي الأكثر إلحاحا في الواقع ، كما أن هناك تعاونا بين وزارة الأوقاف ووزارة الثقافة فقد طبعنا أكثر من (٦٠٠) ألف كتاب،  منها:  مجموعة “رؤية ” للفكر المستنير ، والتي تناقش قضايا في غاية الأهمية ، وتفكك أفكار الجماعات المؤدلجة وتفندها .

   وأكد أنه لا تقابلية بين الوطن والدين فإن الفقهاء أجمعوا على أن العدو إذا داهم أرض قوم وجب عليهم دفعه حتى ولو فنوا جميعا ، ولولا أن الوطن يجب حمايته لقال الفقهاء : انج بنفسك إذا داهم العدو أرضك ، فالأديان لا تنشأ في الهواء الطلق ، فالدين لابد له من وطن آمن مستقر .

   وأكد معاليه أن المواطنة الآن في مصر أنموذج ينبغي أن يدرس ، وبناء الكنائس بجوار المساجد شاهد على ريادة مصر في حرية الأديان، ولكن التجربة المصرية لم تأخذ حظها من الإعلام العالمي.

   وبين معاليه أن سلسلة “رؤية” يتم ترجمتها إلى العديد من لغات العالم ، وتطبع هذه السلسة بالتعاون مع الهيئة العامة للكتاب ، وبنهاية عام ٢٠٢٠م  نكون قد أصدرنا أكثر من مليون نسخة من سلسة “رؤية” وإصدارات الوزارة ، كما ننسق مع وزارة الخارجية لتوزيعها على مستوى العالم ، ونطمح أن يكون لهذه الاستراتيجية إطار عام ، من خلال: ندوة شهرية في هذه المجموعة الهامة من محاور هذه المبادرة .

   وأكد معاليه أن مصر تعيش مرحلة ذهبية سواء في الخطاب الديني أو الفكر أو الحرية , كما أكد معاليه أن حقوق الإنسان يجب ألا تختزل في ناحية واحدة ، وكل من يتاجر بحقوق الإنسان على حساب الوطن خائن أو عميل ، وكما نكشف المتاجرين بالدين علينا أيضًا أن نكشف المتاجرين بحقوق الإنسان ،  فكلاهما خطر على الوطن،  والحقوق الطبيعية للإنسان تشمل الحق في الحياة والأمن والصحة والتعليم والمسكن الملائم، وما قدمته الدولة المصرية من برامج في ذلك أنموذج مشرف , فما قامت به الدولة المصرية في مجال الحماية الاجتماعية لا نظير له.

   من جانبه أكد الكاتب الكبير الأستاذ / كرم جبر أن إطلاق هذه المبادرة بمحاورها المختلفة يقع في غاية الأهمية ، وذلك لإحداث حراك فكري لنصل لرؤى ، لا سيما علاقة الأديان بالأوطان ، حيث إن الجماعات الإرهابية جعلت تقابلية بين الدين والوطن ، بل إن  الجماعة الإرهابية في عامها الأسود غيرت الدستور لتغيير الحدود  حتى يذوب الوطن في قضية الخلافة المزعومة ،  مبينا أن معالي وزير الأوقاف لفت نظره إلى ثلاث قضايا في غاية الأهمية ، وهي :

  1. دور الحضانات التي تم اختراقها من الجماعات المتطرفة.
  2. المدارس الدينية غير المرخص لها والتي يجب أن تكون تحت سيطرة الدولة .
  3. المدارس الأجنبية التي تبث الولاء السياسي لغير مصر، نحتاج منها التعليم والمحتوى والمضمون.

   وهذه المبادرة مظلة مفتوحة لكل الإعلاميين والصحفيين ، وللصحف والمجلات، ولكل الوزارات وهذا جهد مشترك لا يهدف إلا لمصلحة الدولة، وتتناول هذه المبادرة أهم القضايا الملحة على الساحة الفكرية وستكون مطروحة أمام الجهات المعنية للمشاركة فيها.

المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى