:أهم الأخبارمقالات

القيم الإنسانية

Mokhtar-150x150

لاشك أن ديننا الحنيف مفعم بالقيم الإنسانية سواء فى أخلاقه أم فى تشريعاته ، فعندما كرم الإسلام الإنسان كرمه على أخلاقه الإنسانية بغض النظر عن لونه أو جنسه أو لغته أو عرقه ، فقال سبحانه : ” وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ ” ولم يقل : كرمنا المسلمين وحدهم ، أو المؤمنين وحدهم ، أو الموحدين وحدهم ، وكان نبينا (صلى الله عليه وسلم) يقول : ” كلكم لآدم وآدم من تراب لا فضل لعربي على عجمي  ولا لعجمي على عربي، ولا لأحمر على أسود  و لا لأسود على أحمر إلا بالتقوى ، إن أكرمكم عند الله أتقاكم”  وكان يقول في شأن سلمان الفارسي : ” سلمان منا آل البيت ” , وعن أبي بكر الصديق (رضى الله عنه) يقول : ” أبو بكر سيدنا وأعتق سيدنا ” ، يعنى بذلك بلالًا الحبشي ، وقال رسولنا (صلى الله عليه وسلم) : “لينتهين رجال عن فخرهم بأناس إنما هم فحم من فحم جهنم أو ليكونن أبغض إلى الله (عز وجل) من الجعلان التي تدفع بأنفها النتنة”.

وعندما حرم الإسلام قتل النفس حرم قتل النفس كل نفس وأي نفس , وعصم كل الدماء فقال الحق سبحانه وتعالى في كتابه العزيز : ” أَنَّهُ مَن قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا وَلَقَدْ جَاءتْهُمْ رُسُلُنَا بِالبَيِّنَاتِ ثُمَّ إِنَّ كَثِيرًا مِّنْهُم بَعْدَ ذَلِكَ فِي الأَرْضِ لَمُسْرِفُونَ ” , ويقول نبينا (صلى الله عليه وسلم) , لا يَزَالُ الْمُؤْمِنُ فِي فُسْحَةٍ مِن دِينِهِ مَا لَمْ يُصِبْ دَمًا حَرَامًا ” وعندما رأى النبي (صلى الله عليه وسلم) امرأة كافرة عجوزًا مقتولة فى ساحة القتال قال (صلى الله عليه وسلم) : “من قتلها ما كانت هذه لتقاتل ، بما لا يعني أنه لا يوجد في الإسلام قتل على المعتقد إنما يكون القتال لرد العدوان ، ولما مرت عليه (صلى الله عليه وسلم) جنازة يهودي وقف (صلى الله عليه وسلم) حتى مرت ، فقيل له : إنها جنازة يهودي يا رسول الله , فقال (صلى الله عليه وسلم) : أليست نفسًا ؟ ! وعندما تحدث القرآن الكريم عن خيرية هذه الأمة ربط هذه الخيرية بإنسانية هذه الأمة وكونها خير الناس للناس ، فقال سبحانه وتعالى : ” كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْرًا لَّهُم ” .

وقد عني التشريع الإسلامي بشأن الأيتام والضعفاء والفقراء والمحتاجين وذوي الاحتياجات الخاصة ، وجعل (صلى الله عليه وسلم) الساعي على الأرملة والمسكين كالصائم القائم , وكالمجاهد في سبيل الله أجرًا وثوابًا وحسن عاقبة ، وكان ( صلى الله عليه وسلم ) يقول : “هَلْ تُنْصَرُونَ وَتُرْزَقُونَ إِلا بِضُعَفَائِكُمْ” ، وعندما وصفته (صلى الله عليه وسلم ) السيدة خديجة (رضي الله عنها) قالت : ” فوالله لا يخزيك الله أبدا ؛ إنك لتصل الرحم، وتصدق الحديث ، وتحمل الكل ، وتقري الضيف، وتعين على نوائب الحق”.

وقد راعى الإسلام حق الضعيف و الجار و المسكين والمحتاج ، فقال نبينا (صلى الله عليه وسلم) :” وَاللَّهِ لا يُؤْمِنُ ، وَاللَّهُ لا يُؤْمِنُ بِاللَّهِ ، وَاللَّهِ لا يُؤْمِنُ بِاللَّهِ ، وَلا يُؤْمِنُ ” . قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ وَمَا ذَلِكَ ؟ قَالَ : ” جَارٌ لا يَأْمَنُ جَارُهُ بَوَائِقَه , وقال (صلى الله عليه وسلم) : ” من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يؤذ جاره , ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه , ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت ” , وقال (صلى الله عليه وسلم) : ” مَا آمَنَ بِي مَنْ بَاتَ شَبْعَان وَجَارُهُ جَائِعٌ إِلَى جَنْبِهِ وَهُوَ يَعْلَمُ بِهِ ” , ولما قيل له : إن فلانة صوامة قوامة إلا أنها تؤذى جيرانها , قال (صلى الله عليه وسلم) : هي في النار ، وعندما تحدث ( صلى الله عليه وسلم ) عن حقوق الجار سما بها إلى أعلى درجات الرقي الإنساني حين قال : وإن اشتريت فاكهة فأهد له منها , وإلا لم تفعل فأدخلها سرًّا , ولا يخرج بها ولدك ليغيظ بها ولده , ولا تؤذه بقتار قدرك إلا أن تغرف له منها , ثم قال : أتدرون ما حق الجار ؟ والذي نفسي بيده لا يبلغ حق الجار إلا من رحمه الله” .

وراعى الإسلام حق وشعور الغريب والبعيد ، فقال الحق سبحانه في شأن معاملة الوالدين : “وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاَهُمَا فَلاَ تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا ” , وجعل الإسلام اللقمة التي تضعها في فم امرأتك ، والنفقة التي تنفقها على ولدك صدقة ، ونهى حتى عن مجرد جرح المشاعر , فقال نبينا (صلى الله عليه وسلم) : “من كانت له أنثى فلم يئدها ولم يهنها ، ولم يؤثر ولده عليها – يعني الذكور – أدخله الله الجنة ” ، وقال (صلى الله عليه وسلم) : إذا كنتم ثلاثة فلا يتناجى اثنان دون الآخر حتى تختلطوا بالناس  من أجل أن يحزنه” , ودعا إلى كل ما يحقق الوفاق والوئام الإنساني ، فنهى عن التحاسد والتباغض والتنابز بالألقاب ، ودعا إلى التراحم والتزاور والتسامح ، وحسن الظن ومناداة الإنسان بأحب الأسماء إليه والبشاشة في وجهه , فقال (صلى الله عليه وسلم): “لا يحقرن أحدكم شيئًا من المعروف وإن لم يجد فليلق أخاه بوجه طليق , وإن اشتريت لحمًا أو طبخت قدرًا فأكثر مرقته واغرف لجارك منه” فما أحوجنا إلى استعادة وترسيخ هذه القيم الإنسانية التي دعا إليها ديننا الحنيف لنحقق بصدق خيرية هذه الأمة كما أرادها الله (عز وجل) ، وتستحق بها رحمة الله أولًا ، وأن نكون شهداء على الأمم ثانيًا وأن نغير الصورة القاتمة التى رسمتها الجماعة الإرهابية المضللة لديننا الحنيف من جهة أخرى .

المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى